منتديات السلام
أهلا وسهلا بكم أيها الأعضاء تفضلوا كل ما تريدونه سترونه هنا في منتداتنا وكما يشرفنا أن تقوموا بالدخول أو تقوموا بالتسجيل

أدارة المنتدى


منتديات السلام للجميع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتديات الشروق يرحب بكم , اذا كنت زائر/ة فتضل بالتسجيل بالضغط هنا او ان كنت عضو/ة فسجل دخولك بالضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسائل رومانسية..........
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:04 am من طرف الأميرة 20

» تفسسير كتاب الله كامل صوتي ..
الجمعة مارس 11, 2011 11:39 am من طرف LOL

» بر الوالدين ..
الجمعة مارس 11, 2011 11:38 am من طرف LOL

» اخططآء الكلام عند الناس
الجمعة مارس 11, 2011 11:37 am من طرف LOL

» ضيعت مكان تلفونك بالبيت ؟ والمشكلة انك حاطه سايلنت ؟ تعال عندي الحل
الجمعة مارس 11, 2011 9:17 am من طرف الأميرة 20

» لمن يعاني من النقص المستمر في رصيده من شريحة سوا
الأربعاء مارس 09, 2011 2:33 pm من طرف tunysia

» ¸,ّ¤؛| إن كان موبايلك أصلي أم تقليد |؛¤ّ,¸
الأربعاء مارس 09, 2011 2:32 pm من طرف tunysia

» شركة نوكيا" توزع هاتفها الذكي الجديد "إن 8"
الأربعاء مارس 09, 2011 2:32 pm من طرف tunysia

» شرح وتحميل لبرنامج قفل البرامج والاستديو بكلمة سر
الأربعاء مارس 09, 2011 2:31 pm من طرف tunysia

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 معنى اسم عمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hp 2011



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

مُساهمةموضوع: معنى اسم عمر   السبت ديسمبر 25, 2010 11:02 pm

[size=16]<center>اصل الاسم ومعناه في اللغة العربية</center>
من ( عُ مَ ر ) على وزن فُعَل :
وهو على وجهين فإما أن يكون جمع " عُمْرَة " وهي التنسك كالحج،
ليس له وقت معين ولا وقوف بعرفة
وعمرة : مورد ماء بإمارة الرياض بالسعودية
والعمرة : دخول الرجل على امرأته في بيت أهلها

أو يكون اسم " عمر " محولاً عن " عامر " من ( عَ مِ رَ )
على وزن فَاعِل : وهو من عاش زماناً طويلاً و من يبنى الدار
و من يحسن القيام على المال و العابد ، و المنزل الأهل .

وعمر : اسم لعدة قبائل من العرب، منها : بنو عمر : من ثقيف، وآل عمر : باليمن .
وعمر : اسم لعدة مواضع بالوطن العربي، منها : بنو عمر : باليمن، والعمر : من أودية الطائف
وكلمة " عمر " على إطلاقها تعنى الحياة و العيش الطويل .

والعين والميم والراء أصلان صحيحان، أحدهما يدلُّ على بقاءٍ وامتداد زمان،
والآخر على شيءٍ يعلو، من صوتٍ أو غيره.
فالأوّل العُمْر وهو الحياة، وهو العَمْر أيضاً.
وقول العرب: لعَمْرك، يحلف بعَُمْره أي حياته.

فأمّا قولهم: عَمْرَك الله، فمعناه أُعَمّرك اللهَ أن تفعل كذا، أي أُذكِّركَ اللهَ،
تحلِّفه بالله وتسأله طولَ عمره.

ويقال: عَمِرَ الناسُ أي طالت أعمارُهم. وَعَمَّرَهم الله جلّ ثناؤُه تعميراً أي زاد في أعمارهم .
و منها جاءت عمارة الأرض فيقال عَمَرَ الناسُ الأرضَ عِمارةً، وهم يَعْمُرُونها، وهي عامرة معمورةٌ .
وقولهم: أرضٌ عامرة، محمولٌ على عَمَرتِ الأرضُ

والاسم والمصدر العُمْران: واستَعمر الله تعالى الناسَ في الأرض ليعمرُوها.
والعَمَار: كلُّ شيء جعلتَه على رأسك، من عِمامةٍ، أو قَلَنْسُوة أو إكليل أو تاجٍ،
أو غير ذلك، كلُّه عَمار.

قال الأعشى:

فلما أتانا بُعيدَ الكرَى سجَدْنا لـه ورفَعْنَا عَمارا


وقال ابنُ السِّكِّيت: العَمَار: التَّحيَّة. يقال عمَّرك الله، أي حيّاك.
ويجوز أن يكون هذا لرفع الصوت.
وممكن أن يكون الحيُّ العظيم يسمى عمارة لما يكون ذلك من جلبة وصياح.
قال:ومن الباب: يسَّرت الغنم، إذا كثر لبنها ونسلها.

قال:
لكل أناسٍ من مَعَدّ عِمَارَةٌٍ عُرُوضٌ إليها يلجؤون وجانبُ

والعَمْر: ضربٌ من النَّخل
ومن هذا أيضاً العَمْر: ما بدأ من اللِّثة، وهي العُمور. ومنه اشتُق اسم عمرو .

سمات ومميزات صاحب الاسم

<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center> تُشعِر من حوله بغموضها وتعاليها بعض الشيء
ذكي ومن الصعب أن يستغفله أحد فهو عميق التفكير ومحب للفكاهة والانبساط
وينجذب لها، مع ذلك فهو شديد على نفسه ومن حوله في تطبيق أي فكرة يقتنع بها
يميل لاختيار الألوان الداكنة .

<center>ترتيب الاسم</center>

<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center> يستخدم هذا الاسم للذكور وترتيبه ال 22 في قائمة أسماء الذكور المائة الاكثر شيوعا
بسبب ارتباطه باسم الفاروق عمر بن الخطاب.
وترتيبه ال21 من أصل 5 آلاف اسم في قائمة الأسماء الأكثر انتشارا في الصحف العربية المعاصرة
فيأتي بعد اسم سعد وقبل اسم فيصل .


<center>عمر في الشعر العربي</center>
<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center> المهلهل بن ربيعة
94 ق. هـ / 531 م


عدي بن ربيعة بن مرّة بن هبيرة من بني جشم، من تغلب، أبو ليلى، المهلهل.
من أبطال العرب في الجاهلية من أهل نجد، وكان من أصبح الناس وجهاً ومن
أفصحهم لساناً ، وردت لفظة عمر في شعره كالتالي :

َغَضِبَت مَعَدٌّ غَثُّها وَسَمينُها فيهِ مُمالاةً عَلى غَسّانُِ
ُفَأَزالَهُم عَنّا كُلَيبُ بِطَعنَةٍ في عَمرِ بابِلَ مِن بَني قَحطانُِِ

أبو ذُؤَيب الهذلي
27 هـ / 648 م

خويلد بن خالد بن محرِّث أبو ذُؤيب من بني هذيل بن مدركة المضري.
شاعر فحل، مخضرم، أدرك الجاهلية والإسلام، وسكن المدينة واشترك في الغزو والفتوح
ومن لفظة عمر في شعره :

ما بالُ عَيني لا تَجِفُّ دُموعُها ُ

َ كَثيرٌ تَشَكّيها قَليلٌ هُجوعُهاُ

أُصيبَت بِقَتلى آلِ عَمرٍ وَنَوفَلٍ وَبَعجَةَ فَاِختَلَّت وَراثَ رُجوعُها


أبو زبيد الطائي
41 هـ / 661 م

حرملة بن المنذر بن معد يكرب بن حنظلة يتصل نسبة بيعرب بن قحطان .
شاعر جاهلي من قبيلة طيء في اليمن
وهو من المعمرين ويروى أنه عاش مائة وخمسين عاماً ومن شعره :

إِنَّ الرَزِيَّةَ لا نابٌ مُصَرَّمَةٌٍ
قَرمٌ تَنَضَّلَهُ مِن حاصِنٍ عُمَر

فَظَلَّ يَرشَحُ مِسكاً فَوقَهُ عَلَقٌ كأَنَّما قُدَّ في أَثوابِهِ الحورُ

أبو دواد الرؤاسي
شاعر إسلامي فارسي، له شعر في قصائد نادرة من كتاب منتهى الطلب
في أشعار العرب، وهو أحد بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. ومن شعره :

ترى الشيوخَ الضَّعافَى حولَ جفنتِهِ

وتحتَهُم من محاني دَردَقٍ شَرَعَه

ولا تمَلّيت من مالٍ ولا عُمُرٍ

إلا بما سَرّ نفسَ الحاسدِ الطُّلَعَهِ

أنيف الطائي
أنيف بن حكيم الطائي النبهاني. شاعر إسلامي، من الشعراء المغمورين
له شعر مطبوع في قصائد نادرة من كتاب منتهى الطلب من أشعار العرب. ومن شعره :

وَمِن دونِ ما مَنّى أُمَيَّةُ غَمرَةٌ

مِنَ المَوتِ ما يَخفى لِحينٍ خِلالُها

جَمَعنا لَهُم مِن عَمرِ وَغَوثٍ وَمالِكٍ كَتائِبَ تُردي المُقرِفينَ نَكالُها

أبو الحسن الششتري
610 - 668 هـ / 1212 - 1269 م

أبو الحسن علي بن عبد الله النميري الششتري الأندلسي.
ولد في ششتر إحدى قرى وادي آش في جنوبي الأندلس سنة 610ه‍
تتبع في دراسة علوم الشريعة من القرآن والحديث والفقه والأصول.
ثم زاد الفلسفة وعرف مسالك الصوفية ودار في فلكهم وكان يعرف بعروس الفقهاء
ومن شعره :

أمليتِ من حسنك الأواني وكلْ عاشق فيكِ يهيم

أنا الذي قد عَمَّرْ جناني بليلى والخمرْ والنديم

إبراهيم الحضرمي
475 هـ /1082 م

إبراهيم بن قيس بن سليمان أبو إسحاق الهمداني الحضرمي.
من أئمة الإباضية ومن شعره :

يا عَمرَ حُمَّ فِراقُكُم عَمرا ٍ
وَعَزَمتِ مِنّا النَأيَ وَالهَجرا
يا عَمرَ شَيخُكِ وَهوَ ذو كَرَمٍ يَحمي الذِمارَ وَيُكرِمُ الصِهرا

الأحوص الأنصاري
105 هـ / 723 م

عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عاصم الأنصاري. من بني ضبيعة
لقب بالأحوص لضيق في عينه، شاعر إسلامي أموي هجّاء، صافي الديباجة
من طبقة جميل بن معمر ونصيب، وكان معاصراً لجرير والفرزدق ، وهو من سكان المدينة .
ومن شعره :

إِنّي كَفاني أَن أُعالِجَ رِحلَةً
عُمَرٌ وَنَبوَةَ مَن يَضَنُّ وَيَبخَلُُ
بِنوالِ ذي فَجرٍ تَكونُ سِجالُهُ عَمَماً إِذا نَزَلَ الزَمانُ المُمحِلُ

أبو الهندي
100 - 180 هـ / 718 - 796 م

غالب بن عبد القدوس بن شبث بن ربعي الرياحي اليربوعي.
شاعر مطبوع أدرك الدولتين الأموية والعباسية، وكان جزل الشعر سهل الألفاظ
لطيف المعاني. ومن شعره :

أَبا منذرٍ لَولا مَسيرُكَ لَم يَكُن
عراقٌ وَلا اِنقادَت مُلوكُ الأعاجِم
وَلا حَجَّ بَيتَ اللَهِ مُذ حَجَّ راكِبٌ وَلا عَمَرَ البَطحاءَ بَعدَ المَواسِمِ

ابن إياس الكناني
166 هـ / 783 م

مطيع بن إياس الكناني أبو سلمى. شاعر، من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية
كان ظريفاً، مليح النادرة ماجناً، متهماً بالزندقة ، مولده ومنشؤه بالكوفة
وأصل أبيه من فلسطين . ومن شعره :

عَجزٌ لَعَمري وَلَيسَ يَنفَعُني
َ فَكُفَّ عَنّي العِتابَ يا عُمَرُُ
وَاِرجِع إِلَيهِم وَقُل لَهُم قَد آبى وَقالَ لي لا أُفيقُ فَاِنتَحِروا

أبان اللاحقي
200 هـ / 815 م

شاعر اتصل بالبرامكة ومدحهم ومن شعره في لفظة عمر :

َقُلتُ لِماذا قيلَ أُعجوبَةٌ
َ مُحَمَّدٌ زُوِّجَ عَمّارَهَُُ
لا عَمَّرَ اللَهُ بِها بَيتَهُ وَلا رَأَتهُ مُدرِكاً ثارَه

إبراهيم بن العباس الصولي
176 - 243 هـ / 792 - 857 م

إبراهيم بن العباس بن محمد بن صول أبو إسحاق. كاتب العراق في عصره
أصله من خراسان، وكان جده محمد من رجال ا العباسية ودعاتها
ونشأ إبراهيم في بغداد فتأدب فيها، وقربه الخلفاء، فكان كاتباً للمعتصم والواثق والمتوكل.
ومن شعره :

ََيُهِينُ المَالَ بالإفضالِ جُوداً
َ َوَمَرْقَى الجُودِ صَعْبٌ غَيْرُ هَيْنُُِ
سَيَقْضِيهِ الزَّمانَ بِطُولِ عُمْرٍ وَتَمْلِيكُ الرِّياسَةِ كُلُّ دَيْنِ

ابن أبي حصينة
388 - 457 هـ / 998 - 1064 م

الحسن بن عبد الله بن أحمد بن عبد الجبار بن أبي حصينة أبو الفتح الشامي.
شاعر من الأمراء ولد ونشأ في معرة النعمان بسورية ، توفي في سروج . ومن شعره :

عِش خالِداً عُمرَ المَديحِ فَإِنَّني
َ فَكُفَّ عَنّي العِتابَ يا عُمَرُُ
وَاِرجِع إِلَيهِم وَقُل لَهُم قَد آبى وَقالَ لي لا أُفيقُ فَاِنتَحِروا

ابن إياس الكناني
166 هـ / 783 م

مطيع بن إياس الكناني أبو سلمى. شاعر، من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية
كان ظريفاً، مليح النادرة ماجناً، متهماً بالزندقة ، مولده ومنشؤه بالكوفة
وأصل أبيه من فلسطين . ومن شعره :

َعَجزٌ لَعَمري وَلَيسَ يَنفَعُني
َ فَكُفَّ عَنّي العِتابَ يا عُمَرُُ
وَاِرجِع إِلَيهِم وَقُل لَهُم قَد آبى وَقالَ لي لا أُفيقُ فَاِنتَحِروا

ابن الخياط
450 - 517 هـ / 1058 - 1123 م

أحمد بن محمد بن علي بن يحيى التغلبي أبو عبد الله. شاعر، من الكتاب
من أهل دمشق مولده ووفاته فيها. طاف البلاد يمدح الناس
ودخل بلاد العجم وأقام في حلب مدة له (ديوان شعر - ط) أشتهر في عصره ومن شعره :

َتُعَمَّرُ عُمْرَ الدَّهْرِ حَتّى إِذَا مَضى
َ أقَامَتْ وَمَا أَرْمَتْ علَى سِنِّ كَاعِبُُِ
شَعَرْتُ وَحَظُّ الشِّعْرِ عِنْدَ ذَوِي الْغِنى َشَبِيهٌ بِحَظِّ الشِّيْبِ عِنْدَ الْكَواعبِ

أبو اسحاق الألبيري
375 - 460 هـ / 985 - 1067م

إبراهيم بن مسعود بن سعد التُجيبي الإلبيري أبو إسحاق. شاعر أندلسي
أصله من أهل حصن العقاب، شعره كله في الحكم والمواعظ، أشهر شعره قصيدته
في تحريض صنهاجة على ابن نغزلة اليهودي له شعر جيد الطبقة وكان في الحماسة .

ََطوبى لِمَن فازَ بِدارِ التُقى ً َََوَلَم يَكُن مِن حَصَبِ النارُُِِ
وَوَيلُ مَن عُمِّرَ دَهراً وَلَم يُرحَم وَلَم يُعتَق مِنَ النارِ

أبو اليمن الكندي
520 - 613 هـ / 1126 - 1217 م

زيد بن الحسن بن زيد بن سعيد الحميري من ذي رعين أبو اليمن تاج الدين الكندي.
أديب من الكتاب الشعراء العظماء، ولد ونشأ ببغداد وسافر إلى حلب سنة 563 هـ
وسكن دمشق وقصده الناس يقرؤون عليه، توفي في دمشق . ومن شعره :

إنَّ نورَ الدين لمّا أن رأى في البساتين قصورَ الأغنياء
عمرَّ الربوةَ قصراً شاهقاً ٍ نزهةً مطلقةً للفقراءِ

أسامة الشيزري
488 - 584 هـ / 1095 - 1188 م

أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الكتاني الكلبي الشيزري
أبو المظفر مؤيد ا. أمير، من الجابر بني منقذ، أصحاب قلعة شيزر (بقرب حماة)
ومن العلماء الشجعان، ولد في شيزر ، له تصانيف في الأدب والتاريخ

أَنفقْتُ مُذهَبَ عُمرِي في رضاكَ وما رأيتُ مُنفِقَ عُمرٍ واجداً خَلَفَا
لَكِنّني اُعتضْتُ منه حُسنَ رأيِكَ لي ٍ فَنِلتُ منه العُلا والعزَّ والشّرفَاِ

أحمد بن علوان
665 هـ / 1267 م

أحمد بن علوان أبو العباس صفي الدين. صوفي يماني متأدب من قرية يفرس (كيفرك)
من ضواحي مدينة تعز.

تقى عتيق وَمرتقى عمر حياء عثمان ترجنان علي
وَمريم وابنها وَفاطمة ٍ بل حسن وَالحسين في المللِ

أمين الدين الإربلي
670 هـ / 1271 م

علي بن عثمان بن علي بن سليمان الإربلي، السليماني. شاعر، أصله من إربل.
كان من أعيان شعراء (الناصر) ابن العزيز. وكان جندياً فتصوف. وتوفي بالفيوم .

سالباً بزتي وما هي إلا ال ِ عمر رفقاً بهذه الأسمال
طلب دونه منال الثريا ٍ وهوى دونه زوال الجبالِ

إبراهيم يحيى العاملي
1154 - 1214 هـ / 1741 - 1800 م

إبراهيم بن يحيى بن محمد بن سليمان المخزومي العاملي . ناظم مكثر.
ولد بقرية الطيبة (من جبل عامل) ورحل إلى أصفهان فأقام 10 سنين وجاور بالنجف
وعاد فلجأ إلى دمشق وتوفي بها .

غادة في ثغرها عين الحياة زفها ذو دمعةٍ لو كتبا
عمر الناس حباكم بالخلود ٍ أنت جيد المجد يا ابن النجباِ

أبو دواد الرؤاسي
شاعر إسلامي فارسي، له شعر في قصائد نادرة من كتاب منتهى الطلب في أشعار العرب
وهو أحد بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. ومن شعره :

ترى الشيوخَ الضَّعافَى حولَ جفنتِهِ وتحتَهُم من محاني دَردَقٍ شَرَعَه
ولا تمَلّيت من مالٍ ولا عُمُرٍ إلا بما سَرّ نفسَ الحاسدِ الطُّلَعَهِ

أبو طالب الفتوني
1150 هـ / 1737 م

الشيخ أبو طالب بن أبي الحسن الشريف الفتوني ، من العلماء المشتهرين
فاضل محقق .كان أبوه من فضلاء العراق.ومن شعره :

عمر تصرم ضيعة وضلالا ِ ما نلت فيه من الرشاد منالا
هلا زجرت النفس عن تبع الهوى ٍ هلا ضربت لغيها الأمثالاِ

إبراهيم أطيمش
1292 - 1360 هـ / 1875 - 1941 م

إبراهيم بن الشيخ مهدي القرشي الشهير بأطيمش ، فاضل لبيب، وشاعر رقيق.
ومن شعره :

قد يفتر الغيث انسكاباً ولا تفتر عمر الدهر كفاه
تجري كموج اليم أنعامه ٍ فيا أدام اللَه نعماهِ

إبراهيم الطباطبائي
1248 - 1319 هـ / 1832 - 1901 م

إبراهيم بن حسين بن رضا الطباطبائي، من آل بحر العلوم ، شاعر عراقي
مولده ووفاته بالنجف. كان أبيّ النفس، لم يتكسب بشعره ولم يمدح أحد لطلب بره .

قد قلت للساعي المجمجم سائلا والعين يأخذها البكا فتسيلُْ
إن كنت تزعم ناعياً عمر العلى سلَّت لسانك عامرٌ وسلول

اشهر الاسماء

<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>
<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>

الفاروق أبو حفص ثاني الخلفاء الراشدين ، عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى
القرشي العدوي، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة (عام 40 قبل الهجرة )
أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة ، وبإسلامه ظهر الإسلام في مكة
إذ قال للرسول - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون في دار الأرقم :
( والذي بعثك بالحق لتخرجن ولنخرجن معك ) ، وخرج المسلمون ومعهم عمر
ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم
لذلك سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- الفاروق, وكان شجاعا مهابا في قريش بأسرها
وحين هاجر المسلمون في السر خرج عمر في وقت الضحى وطاف بالبيت
وكان معه عدد من ضعاف المهاجرين فقال :(يا معشر قريش من أراد أن تثكله أمه وييتم
ولده وترمل زوجته فليلقني خلف هذا الوادي )فلم يتبعه أحد .
وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن علماء الصحابة وزهادهم
وضع الله الحق على لسانه إذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه، و‏عن ‏أبي هريرة ‏-‏رضي الله عنه-
‏‏قال :‏ ‏قال رسـول اللـه ‏-‏صلى اللـه عليه وسلم-‏ ‏:( لقد كان فيما قبلكم من الأمم ‏‏محدثون
‏ ‏فإن يك في أمتي أحد فإنه ‏‏عمر ‏) وغيرها كثير من الأحاديث .
وأوصى أبو بكر الصديق بخلافة عمر من بعده ، و أخذ البيعة العامة له بالمسجد
إذ خاطب المسلمين قائلا :( أترضون بمن أستخلف عليكم ؟
فوالله ما آليـت من جهـد الرأي ، ولا وليت ذا قربى ، وإني قد استخلفـت عمر بن الخطاب
فاسمعوا له وأطيعوا ) ، فرد المسلمون :( سمعنا وأطعنا ) فبويع وهو أول من
لقب أمير المؤمنين سنة 13 هـ, فهو أول من جمع الناس لقيام رمضان في شهر
رمضان سنة ( 14 هـ )
وأول من كتب التاريخ من الهجرة في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ )
وأول من عسّ في عمله يتفقد رعيته في الليل وهو واضع الخراج ، كما أنه مصّـر الأمصار
واستقضـى القضـاة ، ودون الدواويـن ، وفرض الأعطيـة ، وحج بالناس عشر حِجَـجٍ متواليـة
وحج بأمهات المؤمنين في آخر حجة حجها ، وهدم مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم
وزاد فيه ، وهو أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي ، فقد كان الناس
إذا رفعوا رؤوسهم من السجود نفضوا أيديهم ، فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق
فبُسِط في مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو أول من أخرج اليهود وأجلاهم
من جزيرة العرب إلى الشام ، وأخرج أهل نجران وأنزلهم ناحية الكوفة .
وفتح الله في خلافته دمشق ثم القادسية حتى انتهى الفتح إلى حمص ، وجلولاء
والرقة والرّها وحرّان ورأس العين والخابور ونصيبين وعسقلان وطرابلس وما
يليها من الساحل وبيت المقدس وبَيْسان واليرموك والجابية والأهواز والبربر
والبُرلُسّ .
وكان تواقا للشهادة ويقول : ( اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك)
وذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه أبو لؤلؤة المجوسي عدة طعنات
وهو ساجد فكان استشهاده ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة
ثلاث وعشرين من الهجرة ولما علم قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي حمد
الله تعالى
أن لم يقتله رجل سجد لله تعالى سجدة ، ودفن إلى جوار الرسول -صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة الآن
في المسجد النبوي في المدينة المنورة.

<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>
عمر بن عبد العزيز:

خامس الخلفاء الراشدين ، أبوه عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص
بن أمية بن عبد شمس الأموي القرشي ، سمّاه "عمر"، على اسم جدِّه "عمر بن الخطاب"
فأُمُّ عمر بن عبد العزيز هي "أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب".
ولا يُعرف على وجه اليقين سنة مولده؛ فالمؤرخون مختلفون في سنة مولده
فمنهم من يقول : 59 هـ، 61هـ، 62هـ، وإن كان يميل بعضهم إلى سنة 62هـ،
وُلد عمر في المدينة، وبها نشأ ,
وفي المدينة شبّ الفتى النابهُ بين أخواله من أبناء وأحفاد الفاروق "عمر"، واختلف إلى
حلقات علماء المدينة، ونهل من علمهم، وتأدَّب بأدبهم، وكانت المدينة حاضرة العلم
ومأوى أئمته من ين، ومَن طال عمره من الصحابة؛ فروى عن أنس بن مالك،
وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وسهل بن سعد، وسعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير،
وأبي سلمة بن عبد الرحمن، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق،
وسالم بن عبد الله بن عمر. ثم انتقل عمر بن عبد العزيز من مرحلة التلقي والسماع
إلى التحديث والرواية بعد أن رسخت قدمه في العلم، وتتلمذ على أئمة الحديث والفقه.

وكان ممن روى عن عمر بن عبد العزيز من ين: أبو بكر بن حزم، ورجاء بن حيوة
الذي كان كاتبا لسليمان بن عبد الملك ومن بعده لعمر بن عبد العزيز ، والزهري،
وأيوب السختياني وغيرهم.وبعد مرحلة طلب العلم استدعاه عمه الخليفة
عبد الملك بن مروان إلى دمشق حاضرة دولته، وزوّجه ابنته فاطمة، ثم عيّنه واليًا
على إمارة صغيرة من أعمال حلب، وظل واليًا عليها حتى تُوفي عبد الملك بن مروان
سنة (86هـ , 705م), تولّى ولاية المدينة ثم عزل، ثم استوزره سليمان. وبعهد
من سليمان تولّى الخلافة سنة 99 هجرية، وبويع له في مسجد دمشق . وكان أول
ما قام به وقف الحروب الخاسرة ضد البيزنطيين، وحاول مصالحة الموالي الذين
عانوا من سياسة الخلفاء الأمويين السابقين. وفي زمنه صار الموالي يستطيعون
الوصول إلى منصب قاضٍ.

وحاول أيضاً مصالحة آل البيت، فأمر بوقف سبّ عليّ بن أبي طالب من على المنابر،
وأعاد لبني هاشم أملاكهم، وخفّف الضرائب عن الموالي والفرس والنصارى،
ورفع الخراج عمّن أسلم من أهل الذمة. كما حاول تعويض النصارى عن مصادرة كنيسة
القديس " يوحنان " ، إذ أعاد لهم كنيسة توما في دمشق. ولما تولى الوليد بن
عبد الملك الخلافة بعد أبيه سنة (86هـ=705م) عيّن ابن عمه عمر بن عبد
العزيز واليًا على المدينة خلفًا لواليها السابق هشام بن إسماعيل المخزومي،
فقال لهم : "إني دعوتكم لأمر تؤجرون فيه، ونكون فيه أعوانًا على الحق. ما
أريد أن أقطع أمرًا إلا برأيكم أو برأي مَن حضر منكم
فإن رأيتم أحدًا يتعدَّى، أو بلغكم عن عامل ظُلامة، فأُحِّرج بالله على من بلغه ذلك
إلا أبلغني . وفي فترة ولايته نعمتْ المدينة بالهدوء والاستقرار، وشعر الناس بالأمن والعدل
وقام بتجديد المسجد النبوي وتحسين عمارته، ثم عزله الخليفة الوليد عن
ولايته سنة (93هـ= 711م) بعد أن ظلّ على المدينة ست سنوات، ولم يكن عزله
عن تقصير وإهمال أو تقاعس عن مباشرة أحوال الناس المدينة
ولكن عُزل بسبب وشاية استجاب لها الوليد، فأخرجه من منصبه، فعاد عمر إلى
الشام، ولم يتولَّ منصبًا. وظل عمر بن عبد العزيز حتى وفاة الوليد بن عبد
الملك سنة (96هـ= 714م) في الشام، فلما تولى سليمان بن عبد الملك الخلافة
من بعده أبقى على عمر، ولم يُولِّهِ منصبًا، وجعله في بلاطه مستشارًا
وناصحًا، ومعاونًا له وظهيرًا؛ فلما حضرته الوفاة
أُوصى له بالخلافة من بعده؛ لما رأى فيه من القدرة والكفاءة، والتقوى والصلاح
والميل إلى الحق والعدل؛ فتولاها في سنة 101هـ/ 719م .
وقبل أن يلي عمر بن عبد العزيز الخلافة تمرّس بالإدارة واليًا وحاكمًا، واقترب من صانعي القرار
ورأى عن كثب كيف تُدار ا، وخبر الأعوان والمساعدين؛ فلما تولى الخلافة كان لديه
من عناصر الخبرة والتجربة ما يعينه على تحمل المسؤولية ومباشرة مهام اخري
وأضاف إلى ذلك أن ترفَّع عن أبهة الحكم ومباهج السلطة، وحرص على المال العام
وحافظ على الجهد والوقت، ودقَّق في اختيار الولاة، وكانت لديه رغبة صادقة في تطبيق العدل .
وكان يختار ولاته بعد معرفة كاملة بأخلاقهم وقدراتهم من أمثال أبي بكر بن محمد
بن عمرو بن حزم، أمير المدينة وقاضيها، والجراح بن عبد الله الحكيمي ، أمير البصرة،
والسمح بن مالك أمير الأندلس، وكان قائدًا فذًا، استُشهد على أرض الأندلس
وكان باقي ولاته على هذه الدرجة من القدرة والكفاءة.

وإذا كان قد أخذ نفسه بالشدة والحياة الخشنة، فإنه لم يلزم بها ولاته، بل وسّع عليهم
في العطاء، وفرض لهم رواتب جيدة تحميهم من الانشغال بطلب الرزق
وتصرفهم عن الانشغال بأحوال المسلمين، كما منعهم من الاشتغال بالتجارة
وأعطى لهم الحرية في إدارة شئون ولاتهم. كان عمر بن عبد العزيز زاهداً
فلم يقرب ما تركه الخليفة السابق، وما عُرف له من ممتلكات عند استخلافه.
ورفض الدوابّ والسرادقات والجواري والثياب. وأعاد هذه الأشياء إلى بيت مال المسلمين.

وكان يحرص على عدم تبذير أموال بيت مال المسلمين حتى أنه كان يقرأ القرآن
على ضوء شمعة حتى لا يأخذ ثمن الزيت من بيت المال لإنارة السراج. ومما يروى عنه
أنه قال لزوجته فاطمة، ابنة الخليفة التي أورثها أبوها الحلي: "اختاري إمّا أن تردّي حليك
إلى بيت المال وإمّا أن تأذني لي في فراقك". فقالت: "بل أختارك"., ومما يروى عنه أيضاً
انه أبطأ يوماً عن صلاة الجمعة قليلاً، فعوتب في ذلك، فقال: "إنما انتظرت قميصاً غسلته
أن يجفّ". ومن كثرة المال في بيت مال المسلمين على عهده كتب إلى أحد ولاته:
"أن اقضوا عن الغارمين"؛ أي أدوا عنهم دَيْنَهم، فكتب إليه: "إنا نجد الرجل له المسكن
والخادم والفرس والأثاث"، فكتب إليه عمر: "إنه لا بد للمرء المسلم من سكن يسكنه
وخادم يعينه، وفرس يجاهد عليه.. اقضوا عنه فإنه غارم".

و جعل لكل أعمى قائدا يقوده ويخدمه، ولكل مريضين مرضًا شديدًا خادما لهما
ولكل خمسة أيتام أو من لا عائل لهم خادما يخدمهم، ويقوم على شؤونهم.
ويُذكر لعمر بن عبد العزيز أنه أسقط الجزية عن أبناء البلاد المفتوحة الذين دخلوا في الإسلام
وكان بعض عمال بني أمية لما أعوزهم المال بسبب الحروب واشتعال الثورات،
أبقوا الجزية على هؤلاء، وأطلق عمر صيحته المشهورة رفضًا لهذا الإجراء: "إن الله بعث محمدًا هاديًا، ولم يبعثه جابيًا".
كان أول من أمر بتدوين السنة خشية الوضع فيها لما ظهر من البدع والأهواء
وبدأ عمر الخطوة الأولى في تدوين السنة بكتابته إلى الأمصار يأمر العلماء
بجمع الأحاديث وتدوينها
وكان فيما كتبه لأهل المدينة: "انظروا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاكتبوهفإني خفت دُرُوس العلم، وذهاب أهله"، وكتب إلى أمير المدينة المنورة
أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم: "اكتب إليَّ بما ثبت عندك من الحديث عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبحديث عمرة، فإني خشيت دُرُوس العلم وذهاب
أهله".
وجرّد بني أمية من امتيازاتهم الخاصة، فطلبوا منه إعادتها فرفض. فدسّوا له السم
وهو في دير سمعان من أرض المعرة، فأرسل له ملك الروم رئيس أساقفته ليعالجه
فرفض ذلك، واستدعى المتّهم بسمه، وسأله: "ما حملك على ما صنعت"؟ قال:
"خُدِعْتُ وغرِّرْتُ" فقال عمر: "خُدعَ وغُرَّ... خَلُّوه"، وتركه حراً .ومات عمر بن عبد العزيز
وقد حكم مدة سنتين وأربعة اشهر وعدة أيام فلقي ربه في
(24 رجب 101هـ=6 من فبراير720م).


<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center> عمر المختار
مجاهد ليبي, ولد عمر المختار في سنة 1277 هجرية في وادي البطنان ببرقة .
ألحقه والده بمدرسة ( زنزور ) الأولية وهو في الخامسة من عمره ثم التحق بزاوية
الجغبوب ليتلقى مبادئ الدين الحنيف والتاريخ الإسلامي والأدب العربي وأقيمت الزاوية
على موقع عسكري هام . ليتعلم الناس الجهاد والدفاع وفنون الحرب.
بعد أن أتم عمر المختار تعليمه في زاوية الجغبوب، قرر السنوسيون تعيينه شيخا
على زاوية القصور بالجبل الأخضر قرب المرج . ولعل هذه الوظيفة كانت امتحانا صعبا
لقدرته على مواجهة المواقف العصبية فقد كان في المنطقة التي تقع بها الزاويةقبيلة


متمردة لا تعترف بالقوانين.وأفراد هذه القبيلة يحتاجون إلى أسلوب خاص في
التعامل . لاستئصال شأفة التمرد فيهم، وانتزاعهم من حياة العنف إلى حياة
التراحم والتعاطف
والأمن والسكينة . لا ريب أن عمر المختار كان يعلم دقة موقفه، ولكنه استطاع بما
أوتي من حكمه ولباقة ومرونة أن يطفئ جذوة التمرد في نفوس أبناء هذه القبيلة
وان يبسط في نفوسهم آداب الإسلام . أن أول خطوة خطاها المستعمر الإيطالي
للاستيلاء على ليبيا هي أنه انشأ بنكا في سنة 1329 هجرية، وأعلن أن أهداف البنك
هي مساعدة المعوزين من أبناء ليبيا، وإقراضهم بضمان الأرض حتى يتم السداد .
وإذا عجز المقترض عن الدفع، استولى البنك على الأرض . وعلى الفور دعا عمر المختار
إلى عقد المؤتمرات، لتهيئة البلاد نفسيا وعسكريا لمواجهة الغازي المستعمر .
كان يرتكز في دعوته إلى أن الإسلام دين قوة وعزة وجهاد، وأن المستضعفين في الأرض
مصيرهم الدرك الأسفل من النار، وان من قتل دون أرضه فهو شهيد، ومن قتل دون عرضه
فهو شهيد . عاد عمر المختار مسرعا حتى بلغ " الخروبة "، وجمع حوله آلاف المجاهدين
وعسكر في مكان يبعد عن بني غازي بحوالي 20 كيلو مترا، ومنه استطاع أن
يحدث الرعب والفزع في قلوب القوات الإيطالية . وأن ينزل بها أفدح الخسائر .
بدأ اسم عمر المختار يتردد في أروقة مبنى الحكومة الإيطالية بروما.
وقعت المعاهدة بين الدولتين في 21 أكتوبر سنة 1912 دون أن يعلم بها أحد في ليبيا
ثم سحبت الحكومة العثمانية قواتها بحجة أن الحرب وضعت أوزارها .

لكن المجاهدين لم يضعوا أسلحتهم، وظل عمر المختار يقود المجاهدين من موقعة
إلى موقعة طوال عشرين عاما خاض خلالها أكثر من ألف معركة، كما اعترف بذلك
أحد القواد الإيطاليين . وبالرغم من أن عمر شارف على السبعين من عمره،
فإن جذوة الشباب ظلت متقدة في روحه . وظل الشيخ الذي امتلأ جسده بالجراح
يتمتع بقدرته القتالية ولا يخبو له عزم ولا تفتر له همة . بيد أن الموت
الذي تنحى عن طريق عمر المختار طوال عشرين سنة أمضاها في الجهاد، وقد يترصد
له في مساء
الجمعة 28 ربيع الثاني سنة 1350 . كان قد اتخذ من الجبل الأخضر معقلا للمجاهدين
بعد أن استولى الجيش الإيطالي على مدينة ( الكفرة ) ومعظم المدن الليبية .
وفي ذلك المساء الحزين خرج وبصحبته خمسون مجاهدا لاستطلاع قوات العدو ...
ولكنه فوجئ بقوات إيطالية تحاصره من كل مكان فظل يبادلهم إطلاق الرصاص
حتى أصيب جواده برصاصة وسقط على الأرض . عندئذ أسرته القوات الإيطالية،
وأبلغت حاكم المرج فأقبل مسرعا على طائرة خاصة، وأمر بنقل عمر المختار
إلى ميناء سوسة . ومن هناك ركب الطراد الإيطالي ( أوسينى
( وجيء به إلى بني غازي لمحاكمته . لبث في سجن بني غازي أربعة أيام
ثم حل موعد محاكمته يوم 3 جمادى الأولى سنة 1350 ولما سيق إلى ساحة المحاكمة
وتلا عليه الكولونيل مارينوني قرار الاتهام، لم ينكر عمر المختار أي تهمة وإنما قال :
إنكم معتدون على أرضنا وبلادنا، وأن الإسلام أوجب علينا الجهاد ضد الغاصبين المعتدين,
إنني لم افعل شيئا إلا تنفيذ تعاليم الإسلام .. فالإسلام يأبى الخضوع .. لأهلهن والذل ..
لمعتنقيه .
وجن القاضي الإيطالي حين سمع ما قاله عمر المختار، ولم يلبث أن نطق بالحكم
الذي أعدته الحكومة الإيطالية قبل المحاكمة، وهو : إعدام عمر المختار شنقا .
وفي اليوم التالي سيق المجاهد إلى ساحة الإعدام، وظل يردد الشهادتين حتى شُنِق .


<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>
عمر الحريري :

ممثل مسرحي وسينمائي مصري, اسمه عمر محمد صالح الحريري تخرج في
نفس دفعة شكري سرحان في المعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1947
وعمل في المسرح القومي وفي العديد من المسارح قدمه يوسف وهبي في مسرحياته
وعمل في التليفزيون في مسلسلات عديدة منها ألف ليلة وليلة وساكن قصادي
ومن مسرحياته الواد سيد الشغال وشاهد ماشفش حاجة ،تزوج عام 1948
ثم في التسعينات اقترن بالممثلة والمطربة التونسية رشيدة, وعاش عدة سنوات
في الجماهيرية الليبية .


<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>
عمر كرامي :

رئيس وزراء لبناني سابق، مواليد النوري بطرابلس لبنان ، مسلم سني متزوج من
مريم قبطان ولهما أربعة أولاد ، حصل علي ليسانس حقوق من (لبنان)
عمل وزيرا للتربية والتعليم العالي (لبنان) ، وما بين 1990-1991عين نائبا عن المقعد
السني في طرابلس (لبنان) عامي 1991 ، 1992 وانتخب للمرة الثانية نائبا عن السنة
في دائرة الشمال الثانية (لبنان)حتى عام 1996 ،


وفي عام 2000 انتخب نائبا عن السنة في دائرة الشمال الثانية (لبنان)
عمل عمر كرامي كرئيس للوزراء و دخل المعترك السياسي عام 1987 بعد اغتيال شقيقه
رشيد كرامي رئيس الوزراء القومي العربي الذي تولى رئاسة الوزراء ثماني مرات -
والذي قتل في انفجار قنبلة بمروحيته بينما كان رئيسا للوزراء وكرامي عضو مجلس النواب
وقد أعيد إلى المنصب في أكتوبر 2004 واستقالت حكومته يوليه في 2005
عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري .


<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>
عمر البشير :

رئيس السودان ، ولد البشير عام 1944 في شندي بشمال السودان وحصل على
ماجستير العلوم العسكرية في السودان عام 1981 ومن ماليزيا عام 1983
ثم عمل ضابطا في القيادة بقوات المظلات ثم في سلاح المشاة .
أطاح البشير بحكومة الصادق المهدي في 30 يونيو/ حزيران 1989 ونصب نفسه حاكما
على البلاد وعندما واجه البشير ضغوط داخلية متمثلة في اشتداد أوار الحرب الأهلية
في الجنوب، وأخرى خارجية تقودها إريتريا وأوغندا بتقديمهما الدعم العسكري للمعارضة
الجنوبية المسلحة، حاول البشير تخفيف الضغوط فوقع اتفاقا للسلام عام 1996
مع مجموعة الدكتور رياك مشار بعد انشقاقها عن ازعيم الجنوبيين الدكتور جون قرنق
عام 1991.وعاودت منظمة الإيجاد نشاطها لاستئناف المفاوضات بين حكومة البشير
والحركة الشعبية، ودخلت الولايات المتحدة على الخط بالضغوط على الحكومة السودانية
وعينت السيناتور جون دانفورث مبعوثا خاصا للسلام في السودان. وأسفرت كل هذه الجهود
عن لقاء بين البشير وقرنق في العاصمة الأوغندية كمبالا في يوليو/ تموز 2002
أعقبه توقيع اتفاق مشاكوس في نفس العام. ويأمل البشير أن تؤدي اتفاقيات السلام
التي وقعها مع الحركة الشعبية، -خاصة الاتفاق الأخير المنتظر بعد وفة الدكتور جون قرنق
واختيار الحركة الشعبية لسيلفا كير خلفا له - إلى توقف الحرب الأهلية التي أرهقت السودان
منذ العام 1955، كما يأمل أن تكون نتائج هذا الاتفاق هي أبرز إنجاز في حياته السياسية .


<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>

عمر الشريف :

ممثل مصري عالمي، ولد بالإسكندرية عام 1931. نشأ في أسرة ثرية تخرج من كلية
فيكتوريا بالإسكندرية عام 1949. ثم كلية فيكتوريا للفنون الجميلة بلندن.
اكتشفه يوسف شاهين، تزوج من فاتن حمامة وأنجبت له طارق اكتشفه المخرج العالمي
دافيد لين وقدمه في أفلام عديدة ،و هو أول فنان مصري يقوم ببطولة أفلام عالمية
وعمل في السينما الإيطالية والفرنسية والأمريكية ، من أفلامه المصرية "
صراع في الوادي ، أيامنا الحلوة ، لا أنام ، سيدة القصر ، شاطيء الأسرار "
عمل مسلسلا إذاعيا هو أنف و3 عيون ، ومن أفلامه العالمية :
لورانس العرب وسقوط الإمبراطورية الرومانية و دكتور زيفاجو ، المحارب الثالث عشر
الجزيرة الغامضة, عضو لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي عام 1960.
وحصل على جائزة التمثيل المصرية عام 1959، وجائزة "الجلوب" من جماعة
الصحافة الأجنبية في هوليود عام 1963، وجائزة أحسن ممثل عن دوره في "دكتور
زيفاجو".

<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>
عمر الخيام:

عالم وشاعر فارسي 1040 ـ 1131 م، ولد في نيسابور وكان أبوه صانع خيام
فاشتقّ اسمه من حرفته. وكان أثناء صباه يدرس مع صديقين حميمين، وتعاهد ثلاثتهم
على أن يساعد من يؤاتيه الحظ الآخرين، وهذا ما كان فقد وصل إلى الوزارة نظام الملك (الطوسي)
فخصّ عمر بن الخيَّام عندها بمائتين وألف مثقال يتقاضاها من بيت المال كل عام.

وهكذا صار لعمر بن الخيام الوقت الكافي للتفكير بأمور وأسرار الحياة
بعد أن توفّرت له أسباب المعيشة تراوحت رباعيات الخيام بين الإيمان والإلحاد
وبين الدعوة للمجون والدعوة للهو وبين طلب العفو من الله عزّ وجلّ وإعلان التوبة.

لذا اختلف العلماء في تصنيف عمر الخيام والأرجح أنه لم يخرج عن المألوف
إنما هي صرخة في وجه الظلم والأمور الدخيلة على الدين الإسلامي في عصره.
ولم يفكّر أحد ممن عاصره في جمع الرباعيات. فأوّل ما ظهرت سنة 865 هـ،
أي بعد رحيله بثلاثة قرون ونصف. ولعلّهم كانوا يخشون جمعها لما حوته من جرأة وحكمة .
وأوّل ترجمة للرباعيات كانت للغة الإنجليزية، وظهرت سنة 1859، أما الترجمة العربية من الفارسية
فقام بها الشاعر المصري أحمد رامي. وهناك ترجمة أخرى للشاعر العراقي
أحمد الصافي النجفي. معظم الناس يقولون بأنّ الخيام لم يكن إلا شاعراً.
والصحيح انه كان من أكبر علماء الرياضيات في عصره، واشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه.
وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلّثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة
بواسطة قطع الـمخروط, وقد وضع الخيام تقويما سنوياً أدقّ من التقويم السنوي
الذي نعمل به اليوم. اتهم بالإلحاد والزندقة وأحرقت كتبه، ولم يصلنا منها سوى الرباعيات.

عمر الغزالى :

بطل ألعاب قوى مصري . طالب بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا قسم إدارة الأعمال
والده بطل مصر في التجديف ، ووالدته دكتورة فاطمة الزناتي أستاذ الإحصاء
بكلية الإقتصاد و العلوم السياسية . بدأ ممارسة رمي القرص في سن العاشرة
حصل على برونزية رمي القرص في بطولة العالم لألعاب القوى تحت 18 سنة
بالمجر 2001، وبرقم ( 62,03متر )، شارك في بطولة العالم في شيلي أكتوبر
عام 2000حصل على سابع أفريقيا للكبار 2000، كما حقق أيضا المركز 17 من 32
في بطولة العالم
تحت 20 سنة بشيلى ، وأول البطولة العربية في سوريا تحت 20 سنة برقم 53.08متر ،
كما حقق رقما جديد في أفريقيا للشباب بالكاميرون عام 2003 برقم 61،63مترا يقل 3سم
فقط عن الرقم القياسي العالمي تحت 20سنة المسجل باسم لاعب الصين
في بطولة جامايكا منذ سنتين .


<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>
عمر بطيشه :

رئيس هيئة الإذاعة المصرية السابق، ورئيس مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين
عمل رئيس شبكة البرنامج العام ، ورئيس إذاعة الشباب والرياضة السابق
حاصل على ليسانس آداب إنجليزي 1965، شاعر ومؤلف أغاني له أكثر من 50 أغنية
لكبار المطربين والمطربات، يقدم برنامج ( شاهد علي العصر ) منذ18 عام
له ديوانان : الهجرة من الجهات الأربعة ، أغنية إليها ، و من أغانيه : مش حتنازل عنك أبدا
لسميرة سعيد ، باتونس بيك، حرمت أحبك ، لوردة ، غريب يا زمان ، على وش القمر
ياسيدي ، لفايزة أحمد، قدم السيرة الأكتوبرية ، وأوبريتات الأعياد الوطنية
ساهم في إكتشاف فرقة المصريين لهاني شنودة ، والأصدقاء لعمار الشريعي.


<center></center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0">

عمر خيرت :

ملحن موسيقي، التحق بمعهد الموسيقى ، 1959 ، وضمن أول دفعة للكونسرفاتوار
وأكمل دراسته بالمراسلة بلندن ، وتفرغ للتأليف الموسيقي ، من أعماله :
نشيد الشرطة ، أغنية المصري للمطربة لطيفة، وفوازير التليفزيون : جيران الهنا
والموسيقى التصويرية لعديد من الأفلام : ليلة القبض على فاطمة ، إعدام ميت
وله تترات العديد من المسلسلات منها: البخيل وأنا ، غوايش ، ومن مؤلفاته الموسيقية :
باليه النيل ، بانوراما حرب أكتوبر، و العرافة ، والعطور الساحرة، إنت المصري
أحسن أغنية عام 2001 .

<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>


عمر مكرم :

زعيم شعبي ونقيب الأشراف ، قاد الثورة ضد المماليك 1795، وضد الاحتلال الفرنسي
وثورة القاهرة الأولى 1798،1800 ، ساعد محمد علي في الولاية 1805
جاور بالأزهر فترة ، كان نقيباً للأشراف فأثار حماس الجماهير للتطوع في مقاومة الغزاة
نزح إلى الشام واستقر في يافا ورفض الاشتراك في الحكومة التي اختارها نابليون
وبعد جلاء الفرنسيين قاوم الأمراء المماليك وتظاهر الشعب كله وتكاتف وعلى رأسهم
عمر مكرم واجتمعت كلمتهم على تولية محمد علي بدلاً من خورشيد باشا
وتم لهم ذلك ، وانتهي الأمر بعد تسلسل عدة أحداث بنفي عمرمكرم عندما رفض
إقرار بعض الضرائب الجديدة التي فرضها محمد علي ، فنفي إلى دمياط
ونقل إلى طنطا ، ثم أفرج عنه مدة واعتقله ثانية، وتوفي بها عام 1238 هـ 1822 م.

عمر عبد العزيز إسماعيل :

شهيد طيار مصري ولد بمحافظة القاهرة وتخرج من الكلية الجوية عام 1966.
شارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف، وحرب 1973.
قاد السرب في 6 طلعات جوية يوم 6 أكتوبر واستشهد في الطلعة السابعة
حين دمر ست طائرات فانتوم في عملية استشهادية على أحد المطارات الإسرائيلية
في سيناء عام 1973.

من اشهر من سموا بهذا الاسم أيضاً

<center> 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }" border="0"></center>

عمر الأنسى البيروتى
: شاعر شامي توفي سنة 1293 هـ 1876 م .
عمر الرافعى
: شاعر لبناني, من أعلام طرابلس وأدبائها المعروفين، وشعرائها المجيدين المجددين
ومن رجال القضاء الذين عرفوا بالنزاهة وسعة الإطلاع على القوانين.
عمر الفاروق الحسينى عبد العزيز
: أستاذ جامعي مصري, وعميد كلية الآداب جامعة الزقازيق فرع بنها ، عمل وكيل الكلية
لشؤون التعليم والطلاب .
عمر بن أيوب الكناني
أحد ولاة إقليم أرمينية في عهد الخلافة العباسية في سنة 177 هـ 793 .
عمر رشيد المهدى :
جيولوجي مصري, أستاذ الجيولوجيا كلية العلوم جامعة الأسكندرية
حصل على دكتوراه في الجيولوجيا الإقتصادية - تعدين 1966
من الولايات المتحدة الأمريكية .
عمر عبد العزيز
مخرج مصري ، من أفلامه : للفقيد الرحمة ، دعوة خاصة جدا ، المحظوظ ، هنا القاهرة
المجنونة، دسوقي أفندي في المصيف ، ليه ياهرم .
عمر عبد العزيز شبانة
كاتب أردني , ولد عام 1958 في عمان بالأردن، تخرج من الجامعة الأردنية عام 1981
يكتب الصفحة الثقافية في جريدة الحياة اللندنية منذ عام 1988
اختيرعضوا في رابطة الكتاب الأردنيين .
عمر عزوز
مدير مكتب مصر باليونسكو ، عضو المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني الديموقراطي .
عمر محمود سليمان
لواء مصري من رجال القوات المسلحة، رئيس المخابرات العامة الحالى منذ 1991 .
عمر مرعى
: شاعر فلسطيني، ولد في قرية عرعرة عام 1947 ، يعمل مدرساً من أعماله: «خفقات قلب» شعر طولكرم 1970 .
عمر هيكل
طبيب مصري , أستاذ الأمراض الباطنة والكبد ، وعضو الإتحاد الأوروبي لأمراض الكبد .
عمر النجدى
تشكيلي مصري، من مواليد محافظة القاهرة عام 1931 ، حاصل على بكالوريوس
كلية الفنون التطبيقية . له مقتنيات في متحف الفن الحديث فينسيا، ومركز
"راسكن" للنقد بإنجلترا ، حصل على 15 جائزة أولى محلية وعالمية.
عمر فارا محم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى اسم عمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلام :: الاقسام الخاصة :: قسم معاني الاسماء :: معاني الاولاد-
انتقل الى: